عاجل

القبض على مراهق فرنسي بتهمة الانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ألقت السلطات الفرنسية على مراهق يبلغ من العمر 14 عاماً بتهمة تصنيع متفجرات وانتمائه لتنظيم الدولة الإسلامية كانينوي القيام بعمليات إرهابية على التراب الفرنسي . 

وتمكن محققو ن تابعون لمديرية الأمن العام  من القبض على الشاب البالغ من العمر 14 عامًا في منطقة " أوت رين " أمسبعد معلومات ، حيث تم العثور على عبوة ناسفة واحدة - على الأقل في منزله - مماثلة لمادة TATP.

واعتقل المحققون من المديرية العامة للأمن الداخلي (DGSI) الصبي البالغ  من العمر 14 عامًا صباح الثلاثاء في  " روزيناو  " بمنطقة "  أوت رين " ، حيث كشفت أجهزة المخابرات  عن قلقها عندما اشتبهت في أنه كان يحضر لهجوم.

وبعد اعتقاله وضع  الصبي في حجز الشرطة يوم امس  لمدة 48 ساعة ، لم يطبق عليه قانون ال 96 ساعة لصغر سنه .

قالت معلومات استخباراتية اجرتها اجهزة الأمن الفرنسي بان الصبي  ملتزم بأطروحات تنظيم الدولة الإسلامية ومصمم علىتصنيع المتفجرات بحسب  ما توصل اليه المحققين ، حيث فتحت النيابة الوطنية لمكافحة الإرهاب تحقيقا بشأن ارتباطه  بمجرمين إرهابيين حيث يستمر حبس المشتبه به  حتى صباح الخميس.

وقالت التحقيقات المبدائية إن المشتبه به عاش في الحي الذي يسكن فيه لسنوات عديدة ضمن عائلة مختلطة تضم أربعةأطفال ، وقال عنه جيرانه أنه متحفظ و "ذكي وطالب جيد في المدرسة الثانوية ، فضلاً عن أن الملف الشخصي للمراهق بعيدكل البعد عن التطرف ، وعائلته ليست معروفة أيضًا بكونها تحولت بشكل خاص إلى الدين في الحي.

بدوره علق وزير الداخلية  الفرنسي " جيرالد دارمانين " على اعتقال الصبي  البالغ من العمر 14 عامًا  بقوله " إنه وضعخطير للغاية" . 

وقال " دارمنان "- في تصريحات له اليوم - :" ما يمكنني قوله هو أنه تم إحباط 41 هجوماً منذ عام 2017 ، حوالي عشرةمنذ عام 2020 ، وأن التهديد الإرهابي قوي للغاية ".

أضاف الوزير يقول "  إن تهديدًا إسلاميًا يعتبر قويًا جدًا تمامًا مثل تهديدات اليمين المتطرف التي تم إحباط "تسع هجمات" من أجلها منذ عام 2017 أو من اليسار المتطرف ". 

أصدر تكليفا إلى مرؤسيه بالوزارة، وكذلك المسئولين عن إدارة جمعية النخيل التعاونية لبناء إسكان ضباط الشرطة، ولإدارةأكاديمية الشرطة، بسرعة العثور على مشترى لقطع أرض مخصصة له بمنتجع النخيل، بأعلى سعر، وقبل انتهاء المهلة المقررةله للبناء فيها.

تتهمك هيئة المحكمة بأنك تحولت من وزير الداخلية إلى سمسار اراضي وعقارات تلك التي استوليت عليها من أراضي الدولة وفقرا بيعها ؟

محامي الجواسيس للدفاع عنك ؟